تأثير البنزين على محرك السياره - انواع البنزين وتأثيرها على المحرك

فى العهد الماضى كان الرصاص احد مكونات البنزين العديده ولكن تم اكتشاف ان الرصاص ماده ضاره بالبيئه وعلى صحه الانسان وبعد ابحاث وتجارب تم استبداله بماده تسمى الاوكتين .
الاوكتين تختلف نسبته فى بعض الدول فنجد اوكتين 80 , 90 , 92 , 95 فما هى وظيفه الاوكتين ؟
تعريف : نسبه الانضغاط : من المعروف ان المكبس (البيستون) عند نزوله الى اسفل يمتلىء الفراغ بخليط البنزين والهواء نسمى مثلا هذه النسبه 8 ثم يقوم المكبس بضغط هذه الكميه الى غرفه الاحتراق بجعلها 1 اى ان المكبس ضغط كميه الوقود من حجم 8 الى حجم 1 هذه النسبه تسمى نسبه الانضغاط .
وتتراوح نسبه الانضغاط تبعا لحداثه السياره فكلما زادت نسبه الانضغاط زادت الطاقه الناتجه من المحرك.
والان ماهى علاقه الاوكتين بنسبه الانضغاط : عند ارتفاع درجه حراره المحرك وعندما يقترب المكبس من ضغط الشحنه تقوم الشحنه بالانفجار ذاتيا وقبل وصول شراره شمعه الاشتعال (البواجى ) مما يسبب ضعف الطاقه المتولده من الشحنه وسماع صوت فرقعه داخل المحرك وهى ماتسمى ظاهره (الصفع ) وفائده الاوكتين هى رفع درجه الاشتعال الذاتى للشحنه فمثلا فى البنزين 80 تنفجر الشحنه ذاتيا عند درجه حراره 200 ولكن فى البنزين 90 تنفجر الشحنه ذاتيا عند 250 درجه (هذه الارقام للتوضيح فقط ) فمع هذه الميزه طورت المصانع المحركات فقامت برفع نسبه الانضغاط للحصول على طاقه اكبر من الحركه بنفس كميه الوقود .
ويتسائل البعض على تأثير نسب الاوكتين على المحرك ودرجه نظافه البنزين من رقم لاخر والحقيقه ان درجه نقاء البنزين بكل درجاته واحده اى ان بنزين80لا يكون به شوائب عن بنزين 90 مثلا ولكن الاختلاف فقط فى نسبه الاوكتين المضافه و يتم اضافه لون مميز لكل نوع منعا للغش فقط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون