أصبحت هيونداى فى الفترة الأخيرة احدى أكبر العلامات التجارية فى العالم و بوجه الخصوص فى عالم السيارات ، وهذا ما علمته هيونداى جيداً وقامت بتعديل خط انتاجها على هذا الأساس فقدمت أجيال جديدة لسيارتها ليس بهدف تحقيق مبيعات مرتفعه فقط بل بهدف الإرتقاء بعلامة هيونداى ككل وهو الأمر الذى دعا بها دخول عالم السيارات الفاخرة مع إيكوس و عالم سيارات الأداء مع جنيسس كوبيه ، وبطبيعة الحال نال أسطول هيونداى الكثير من التحسينات ومن اهم سيارات هذا الأسطول محلياً الـ MPV التى أطلقت شرارة تلك الفئة فى السوق المصرى ماتريكس أو التى تعرف فى بعض أسواق الشرق الأوسط بإسم لافيتا ، ماتريكس لم ترتدى زى جديد لجيلها القادم فقط بل قُدم بديل جديد كلياً لها وهى المتعددة المهام الجديدة كلياً IX20 التى أنطلقت مؤخراً فى صالون باريس الدولى للسيارات .
السيارة الجديدة لم يعلن رسمياً انها بديلة ماتريكس ولكنها تنتمى لنفس الفئة ونفس الحجم وحتى الصور التجسسية لها كانت تنشر عالمياً على إنها لماتريكس لذا فمن الممكن أن يتم تسويق كلتا السيارتين بإسم مختلف برغم إشتراكهم فى نفس الفئة الحجمية والإسمية وهو ماحدث مع كيا سيراتو هاتش باك وسييد ، إذاً فهو أمل لتكون تلك السيارة هى بديلة ماتريكس محلياً .
التصميم .. عائلة IX تزداد فرداً
تمتاز هيونداى IX20 بتصميم جذاب كباقى عائلة هيونداى الجديدة ، فهى نالت مقدمة مزجت خطوط الرائعة توسان IX35 مع الجيل المحسن من I10 مع لمسات من النترا وفيرنا الجديدة ، بإختصار نالت وجه هيونداى الجديد ، وبرغم انها معتمده كلياً على كيا فينجا وبرغم تشابهها معها إلا انها تحمل جينات هيونداى بذكاء .المقصورة الداخلية استفادت من بناء السيارة على منصة بناء ذكية وهى نفس منصة البناء المبنى عليها كيا سول وكيا فينجا وكلاهما شهد اليهم الجميع بالبراحة والإتساع الداخلى قياساً بالحجم الخارجى للسيارة بالإضافة إلى العملية الكبيرة فتلك السيارة قادرة على حمل 1486 لتراً من الأمتعه عند طى المقاعد الخلفية وهو رقم لا يستهان به أو 440 لتراً عند فرد المقاعد الخلفية .
ايضا إستفادت المقصورة من الفكر الكورى الجديد لذا فهى جيدة التصنيع ذات جوده أفضل كثيراً من السابق كما انها ستنال قائمة تجهيزات قوية ومنافسة نظرا لسعرها المنافس بطبيعة الحال والذى يبدأ عند 11.395 ألف يورو فى الأسواق الأوروبية ، كما ستمتلك هيونداى IX20 قائمة تجهيزات تنافسية للغاية تتضمن ، عجلة قيادة آلية المؤازرة ، نظام التحكم فى الثبات ESP , نظام منع غلق المكابح ABS ، مكيف هواء عادى ، مشغل إسطوانات مدمجه مزود بمداخل لأجهزة الوسائط المتعددة مع تقنية التوصيل اللاسلكى بتقنية البلوتوث ، وسادتين هوائيتين فى الأمام وتحكم كهربائى فى النوافذ والمرايا الجانبية ، وكل تلك التجهيزات اساسية فى اى من طرازات IX20 .
المحركات .. اداء عائلى متوازن
هيونداى IX20 لم ولن تكون سيارة اداء أو سيارة لهواة القيادة السريعة , فلقد وضعت هيونداى هدفاً أمامها وصنعت تلك السيارة وفقاً له وهو صناعة سيارة عائلية عملية صغيرة ، لذا فطرازها الأساسى مزود بمحرك رباعى الإسطوانات سعة 1.4 لتر بقوة 89 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة مع عزم تدويرى يصل إلى 140 نيوتن متر تقريباً عند 5000 دورة فى الدقيقة ، ولا تنخدعوا بتلك الأرقام المتواضعه نوعا ما فهذا المحرك قادر على التسارع بالسيارة من الثبات وحتى سرعة 100 كم / س فى 12.9 ثانية مع قدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تصل إلى 167 كم / س تقريباً ، وبفضل تقنية Start & Stop يستهلك هذا المحرك 4.6 لتر فقط من الوقود كمعدل توسطى لكل 100 كيلو متر ، ويأتى مع هذا المحرك ناقل حركة يدوى التحكم بخمسة نسب أمامية .المحرك الأقوى هو الشهير جاما II المزود بتقنية CVVT والمستخدم فى الجيل الحالى من النترا والجيل الجديد من فيرنا 2011 ، وهو رباعى الإسطوانات بسعة 1.6 لتر وبقوة 123 حصان تتولد عند 6300 دورة فى الدقيقة مع عزم تدويرى يصل إلى 155 نيوتن متر تقريباً عند 4200 دورة فى الدقيقة ، ويستطيع هذا المحرك تقليص زمن التسارع حتى 12.2 ثانية فقط مع قدرة على الوصول لسرعة قصوى تصل إلى 185 كم / س وهذا مع علبة تروس وحيدة اوتوماتيكية التحكم من أربعة نسب أمامية .
فى النهاية فجميع التقارير المنشورة خارجياً تؤكد ان هيونداى IX20 الجديدة هى واحدة من تلك السيارات التى تعطيك كل ما تريده بسعر قليل وواحدة من تلك السيارة السهل التعايش معها ، انا اعلم ان هناك البعض يفكرون ، انها ليست بديلة ماتريكس برغم انها فعليا منتمية لنفس الفئة الحجمية ولكن كما قلت سابقاً هو أمل لدى ومتوقع أن تلك السيارة فى حالة دخولها السوق المحلى ستزيح ماتريكس تماماً من الصورة إن وصلت فى الأساس لدينا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق