اعطال السيارات وطريقه اصلاحها - الاعطال الشائعه في السيارات وعلاجها

اعطال السيارات وكيفيه اصلاحها - الاعطال الشائعه في السيارات وعلاجها

اهم الاعطال وكيفيه علاجها 

اولا : المحرك :
المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح
أسباب العطل - العــــــــلاج

ضعف البطارية أو تلفها- اشحن البطارية أو غيرهارداءة توصيل كابلات البطارية- نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلاتالتشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانيةاحتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس- لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاحوجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة- يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمالعطل في مفتاح التوصيل الرئيسي- إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت


المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
أسباب العطل - العــــــــلاجضعف البطارية- أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطاريةسوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية- غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلاتعدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً- نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربطعيب في المارش- يزال العيب أو يستبدل المارشزيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت- يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبةالمحرك يدور بطريقة عادية
 ولكن لا يبدأ في الاشعالأسباب العطل - العــــــــلاجاختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهاتاختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيهانزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارشالمحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعالأسباب العطل - العــــــــلاجاختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحركاضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتيرتأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة عدم وجود بنزين في التنكتأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية

المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير
أسباب العطل - العــــــــلاجأسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتيرخطأ في ضبط توقيت الاسبراتيروجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال

ثانيا : اداء المحرك
المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك باردأسباب العطل - العــــــــلاجاضبط صمام الخانق (الشفاط)صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبطأعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منهاصمام الخانق (الشفاط) لا يعمليعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقةالسرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداًالمحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخينأسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة- يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئةسدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة- نظف الباك النافورة جيداًزرجنة في صمام الخانق (الشفاط)- تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة- نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزعطفح الكربراتير (الشرقان)-أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامةوجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس-تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحرعدم انتظام السرعة البطيئة للمحركأسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير-أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئةوجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخلعدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه-أعد الضبطعدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات "-أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمرعدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً-أعد ضبط توقيت الاشتعالاختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاتهالمحرك يبطل عند التعجيلأسباب العطل - العــــــــلاجطلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة-اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتيرصمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط-اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيبعدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير-نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامةوجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي-اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرةكثرة الرواسب في فلتر الهواء-نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواءالمحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزينأسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط توقيت الاشتعال-أعد ضبط توقيت الاشتعالتسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك-أعد الأحكام وغير الجوانات التالفةعدم كفاية كمية البنزين الداخلة-نظف ابرة الكربراتير والنافوراتالمحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :أسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير- أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتيرعدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة-أعد ضبط خلوصات صمامات المحركعدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال-عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندرعدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي-غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزعقلة القدرة الناتجة عن المحرك :أسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط توقيت الاشتعال-أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتيرعدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي-أعد ضبط واصلاح اللازمتسرب الخلخلة من المحرك-أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتيرعدم ضبط خلوصات الصمامات-أعد ضبط الخلوصاتقلة الضغط داخل الأسطونات-اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرةقلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير-أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتيرعدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير-أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتيرالمحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى :أسباب العطل - العــــــــلاجمسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط-اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفاتانسداد فونية دخول الهواء-يتم تنظيف الفونية جيداًتسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر-اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكيزيادة سخونة المحرك-اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحركزيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "-اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارةوجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال-إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعالاختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك- أعد ضبط الخلوصاتتسرب في الخلخلة داخل المحرك-أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحرالمحرك يعطس ويبطلأسباب العطل - العــــــــلاجوقود خطأ من حيث الدرجة-أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل أعد ضبط توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيحوجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي-اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزعزيادة سخونة المحرك-اختبر شمعات الاحتراقزيادة السخونة في شمعات الاحتراق-ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعالتساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو الباردأسباب العطل - العــــــــلاجلا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك - لا يتم عمل شئ في المحركتساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العاديةأسباب العطل - العــــــــلاجتلف جوان كتلة الاسطوانات- غير جوان كتلة الأسطواناتوجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل- يتم كشط غطاء كتلة الاسطواناتالمحرك يقطع مع السرعات العالية :أسباب العطل - العــــــــلاجوجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال-نظف واحكم الرباطاحتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "-نظف أوغير " الأبلاتين "تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "-غير البوجيهاتوجود شوائب في الكربراتير-نظف الكربراتيرعدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك-اختبر وأعد ضبط خلوصات الصماماتزيادة الشوائب في فلتر الهواء-نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواءالمحرك به تقطيع وعدم انتظامأسباب العطل - العــــــــلاجوجود مياه مع الوقود-تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياهعدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير-اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتيرالوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير-أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقودالمحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العاديةأسباب العطل - العــــــــلاجعدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك-غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحةتلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير-غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليمعداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة-غير المبينة بأخرى سليمة

ثالثا: دورة التبريد
المحرك يسخن بطريقة غير عاديةالعــــــــلاج أسباب العطلزود مستوى المياه نقص مستوى المياه في الردياتيراضبط شد السير عدم ضبط شد سير المروحةغير الوصلات التالفة تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياهغير الغطاء تلف غطاء الردياتير العلوياغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريدغير الترموستات تلف الترموستاتأعد ضبط توقيت الاشعال عدم ضبط توقيت الاشعالاصلح أو غير طلمبة المياه تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياهاختبر الوصلات وغير التالف منها تلف خرطوم المياه الموصل " القربة "لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتيرأحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكيسماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارةالعــــــــلاج أسباب العطلأسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً ? عدم تشجيم رومان بلي طلمبة المياهشحم رومان بلي الدينامو ? عدم تشحيم رومان بلي الديناموتسرب مياه من طلمبة المياهالعــــــــلاج أسباب العطلغير الطلمبة تلف مانع التسرب بالطلمبةوجود نفخ وفوران من الردياتيرالعــــــــلاج أسباب العطل? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة ? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلةالردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرارالعــــــــلاج أسباب العطلأختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر ? تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأتختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة " دل على تلف الجوان ويتم تغييره ? تسرب المياه لداخل المحرك

رابعا: البطارية
قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميترالعــــــــلاج أسباب العطلاختبر الدينامو واعد شحن البطارية ? ضعف شحن البطارية? أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية ? فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج

خامسا: دورة الوقود
السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدلالعــــــــلاج أسباب العطلأعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبطغير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواءالمحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعةالعــــــــلاج أسباب العطلاختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفولنظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزيناحكم رباط الفرن وتوصيلاته تسرب الهواء في فرن الحر

سادسا : دورة الزيت
المحرك يحتاج إضافة زيت باستمرار مع وجود دخان أزرق من الشكمانالعــــــــلاج أسباب العطلأعهد بالحرك إلى ورشة متخصصة تآكل في السلندرات والمكابسالمحرك يحتاج إضافة زيت بإستمرار مع عدم ظهور أي شئ غير عادي من الشكمانالعــــــــلاج أسباب العطلنظف المحرك جيداً ثم أدر السيارة لمعرفة مكان التسرب ثم احكم رباط الجزء الذي يحدث فيه تسرب الزيت يتسرب من المحركنور التحذير الخاص بالزيت لا ينطفئ مع إدارة المحركالعــــــــلاج أسباب العطلأختبر مستوى الزيت في المحرك نقص التحذير بالمحركاستبدل مبين ضغط الزيت تلف مبين ضغط الزيت نفسهويمكن اختبار سلامة التوصيل بنزع سلك الوحدة فإذا انطفأ النور التحذيري دل ذلك على تلف وحدة الارسال نفسها ويجب تغييرها وإذا لم يطفأ النور دل ذلك على عدم سلامة التوصيلات الكهربية تلف وحدة الارسال الموجودة بالمحركيجب أن يعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة وجود عيب في دورة الزيت

سابعا :انوار التحذير فى التابلوه
نور التحذير للزيت يظهر عند الدوران بالسيارة ، نور التحذير بنطفئ فقط عند زيادة سرعة دوران المحركالعــــــــلاج أسباب العطلأكمل مستوى الزيت نقص مستوى الزيت بالكرتيرإذا كان الزيت المستخدم زيت مناسب فلا بد من اللجوء لورشة متخصصة قلة ضغط الزيت عند السرعات البطيئةنور دورة الاشعال " الدينامو " يبقى بعد دوران المالمحركالعــــــــلاج أسباب العطلغير السير , قطع سير الدينامواختبر سلامة عمل الدينامو لدى ورشة متخصصة عدم وجود خرج من الدينامو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون